إعـــلانـــات

الغلو في الدين

كل مايتعلق بالدين الاسلامي الحنيف ، الاداب والإخلاق الإسلامية

قوانين المنتدى
* تجنب المواضيع المنقولة والسبام
* تجنب وضع المواضيع المخالفة للدين الاسلامي الحنيف
* القوانين العامة : viewtopic.php?f=2&t=984
kaderfraj
عضو فعال
عضو فعال

كاتب الموضوع
مشاركات: 80
اشترك في: 23 فبراير 2016, 00:25
رصيد البيتكوين: Locked
مكان: annaba
عنوان البيتكوين: 36qKzYVKbCQTmuTDM5rWuMpVdWn2cxFsBd
Algeria

الغلو في الدين

مشاركة غير مقروءةبواسطة kaderfraj » 23 فبراير 2016, 18:43


الغلو في الدين

أيها الأخوة الكرام، أنا في حيرة من الموضوع الذي ينبغي أن يعالج في هذا الدرس لكنه بدا لي أن مشكلة المسلمين في التطرف وفي الغلو في الدين، وقد قال الله عز وجل:
﴿ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ ﴾
[سورة المائدة: 77 ]
الغلو أنواع منوعة، وقد ألفت في هذا الموضوع كتب ومجلدات، ولو أردنا أن نخوض في هذا الموضوع لاحتجنا إلى سنوات ولكن سأعالج من موضوعات الغلو موضوعاً واحداً محدداً ولعلي أتابع هذه الموضوعات في دروس قادمة.
الغلو؛ أن تأخذ قضية فرعية في الدين وأن تكبرها وأن تجعل منها أصلاً من أصول الدين، ثم أن تقيم الناس جميعاً في ضوء هذه النظرة التي تحملها أنت، من أولى سلبيات هذا الموقف شق صفوف المسلمين، وتفرقة جمعهم، وتشتيت شملهم، وإقامة موضوعات جزئية على أنها موضوعات كبيرة خلافية وعندئذٍ لعل الآية الكريمة تنطبق أحياناً على هذه الحالة:
﴿ إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ﴾
[سورة الأنعام: 159 ]
في الإسلام عقائد كبيرة، حقائق خطيرة، وفي الإسلام فروع صغيرة، مثلاً صائم رمضان ينبغي أن يؤدي زكاة الفطر، هناك من يؤديها طعاماً، وهناك من يؤديها مالاً لو أخذنا هذا الموضوع الفرعي في الفقه وجعلناه موضوع هذا الدرس لرأينا كيف أنه يمكن أن تؤدى طعاماً وقد يكون الأولى في موطن، ويمكن أن تؤدى مالاً وقد يكون أولى في موطن، على كلٍ كمقدمة دقيقة جداً لهذا الموضوع مسألة فروع الشريعة ليست من مسائل الاعتقاد، ولا من قطعيات الدين، ولا من أصول الدين، إنما هي من مسائل الفروع، ومسائل الفروع أمرها قريب ويسير، فالخلاف في مسائل الفروع ليس فيه هدى وضلال، لا يمكن أن تتهم إنساناً اختلف معك في قضية فرعية في الدين أن تتهمه بأنه ضال، هذا انحراف خطير، مسائل الفروع ليس فيها هدى وضلال، وليس فيها إيمان وكفر، بل يصعب أن يكون في مسائل الفروع خطأ وصواب، إنما يكون فيها راجح ومرجوح، وقوي وأقوى، يقول بعض العارفين بالله:
وكلهم من رسول الله ملتمس غرفاً من البحر أو رشفاً من الديم
النصوص القطعية الدلالة والنصوص الظنية الدلالة

كتعليق على هذه الفكرة في الدين نصوص قطعية الدلالة هذه تغطي ثوابت الإنسان، الإنسان فيه ثوابت مغطاة بنصوص قطعية الدلالة فالأشياء التي تتوقف عليها سعادتك فيها نصوص قطعية الدلالة لا تحتاج لا إلى فقيه ولا إلى مجتهد ولا إلى مفسر ولا إلى عالم.
﴿ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً ﴾
[سورة النساء: 103 ]
إن الله لا يحب الكاذبين، لا يحب الخائنين، فيا أيها الأخوة الكرام:
وكلهم من رسول الله ملتمس غرفاً من البحر أو رشفاً من الديم
* * *
أي أن المسائل الأساسية في حياة المسلمين لا تحتاج إلى اجتهاد، مغطاة بنصوص قطعية الدلالة، لكن إن وجدت نصاً في القرآن الكريم ظني الدلالة، بالمناسبة لعل أحدكم إذا كان حديث عهد بدروس العلم لم يفهم معنى قطعي الدلالة أو ظني الدلالة، إن قلت لواحد من الناس: أعطي فلاناً ألفاً وخمسمئة درهم هذا النص قطعي الدلالة، هل يحتاج إلى تفسير؟ هل يحتاج إلى مجتهد؟ هل يختلف في معناه؟ مستحيل، أما إذا قلت: أعطه ألف درهم ونصفه، يا ترى ألفاً وخمسمئة، أم ألف ونصف هناك هاء، علامَ تعود؟ أتعود على الألف، وهو الأبعد، أما تعود على الدرهم وهو الأقرب؟ ألف ونصف درهم، أعطي فلان ألف درهم ونصفه، الهاء تعود على الدرهم ألف ونصف، تعود على الألف، ألف وخمسمئة، هذا النص اسمه نص ظني الدلالة، فإن وجدنا في القرآن الكريم نصوص ظنية الدلالة معنى ذلك أن هذه النصوص الظنية الدلالة تغطي كل تطورات الإنسان وكل المتغيرات فيه، تغطي تطور الحياة من بيئة إلى بيئة، من ريف إلى مدينة، من شدة إلى رخاء، من كذا إلى كذا، وأما النص القطعي الدلالة فيغطي ثوابت الإنسان.





العقيدة الاسلامية - موضوعات مختلفة - الدرس (22): زكاة الفطر .
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي
عرب شاترز

ابو فارس المصري
+ PLUS +
+ PLUS +

مشاركات: 316
اشترك في: 22 مارس 2016, 22:24
رصيد البيتكوين: Locked
عنوان البيتكوين: 1MA8FqWsufQAraTxyQ9rL98kLs6gGruioT
Egypt

Re: الغلو في الدين

مشاركة غير مقروءةبواسطة ابو فارس المصري » 26 مارس 2016, 01:40


ليس في الاسلام غلو
الغلو في الدين مرفوض ومنهي عنه
عرب شاترز

العودة إلى “المنتدي الإسلامي العام”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر

إعــلانــات