اعلان ممول: بطاقة بيتكوين الجديدة قريبا!
Qrypto - The All-in-one Bitcoin Card

الصلاة سؤال وجواب2

كل مايتعلق بالدين الاسلامي الحنيف ، الاداب والإخلاق الإسلامية

قوانين المنتدى
* تجنب المواضيع المنقولة والسبام
* تجنب وضع المواضيع المخالفة للدين الاسلامي الحنيف
* القوانين العامة : viewtopic.php?f=2&t=984
ahmed-dz
عضو جديد
عضو جديد

كاتب الموضوع
مشاركات: 38
اشترك في: 23 فبراير 2016, 17:45
رصيد البيتكوين: Locked
عنوان البيتكوين:
الإحالات/الدعوات: 1
Algeria

الصلاة سؤال وجواب2

مشاركة غير مقروءةبواسطة ahmed-dz » 23 فبراير 2016, 18:16


سؤال: كيف أتحلل من الصلاة ؟
جواب: التحلل من الصلاة يكون بالسلام و هو قول السلام عليكم مرة واحدة عن اليمين إن كنت فذا . بحيث تقول : "السلام علي" و وجهك متوجه للقبلة و عند الإلتفات لليمين يقول "كُم"

***************

سؤال : ما هو السدل ؟
جواب : السدل هو ترك اليدين ممتدتين في حالتها الطبيعية بجانب الجسم . و هو عكس القبض. و هو السنة عند المالكية و آخر فعل سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام. و القبض مكروه عند المالكية في الفرض ، مقبول في النفل إن طال الوقوف. و أما بقية المذاهب فيرون القبض مع اختلاف في المواضع و في الأمر سعة و الحمد لله .

****************

سؤال : هل جلسة الإستراحة من السنة ؟
جواب : جلسة الإستراحة هي جلسة خفيفة بعد السجود الثاني من الركعة الفردية ، يجلس المصلي خفيفا قبل القيام للركعة الموالية. هذه الجلسة مكروهة عند المالكية . لأنهم يرون أن سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام إنما أتى بها لكبره و عجزه لا من باب التشريع. و في الأمر سعة و لكن يجب تجنبها في المساجد وجوبا لعدم الطعن في الإمام.

الحمد لله كما يليق بجلاله والصلاة و السلام على الخاتم من أنبيائه ، سيدنا محمد و على آله و أصحابه ..

و مازلنا في رحاب الصلاة و ما يتعلق بها من أمور و هذه بعض الأمور المتفرقة ، فأقول مستعينا بالله ؛

سؤال : ماهو الفرق بين الفجر و الصبح ؟
جواب: الفجر هو الصلاة النفل قبل الفريضة و هي في حكم الرغيبة أي رغّب فيها الشارع و لم يسنها . و الصبح هو صلاة الفرض .

****************

سؤال : إذا أُذّن لصلاة الصبح ، فهل يجب علي الإنتظار قليلا أو يمكنني الصلاة مباشرة ؟ و إلى أي حد يعتبر الصبح حاضرا ؟
جواب : يمكنك الصلاة مباشرة بعد الأذان لصلاة الصبح . أما الإنتظار فيكون في المسجد لتحصيل الجماعة. و يمتد وقت الصبح إلى إنبثاق الصبح و هو البهرة الخفيفة التي تسمح بالتمييز بين الأشياء و طلوع قرن الشمس من وراء البحر.

****************

سؤال : ماهو القنوت ؟ متى يكون و هل هو واجب ؟
جواب : القنوت هو الدعاء في الركعة الثانية من صلاة الصبح بعد القراءة و قبل الركوع بصفة سرية. و هو من المستحبات و ليس السنن و لا يسجد لتركه . و صيغته المأثورة هي ما روي عن سيدنا عمر رضي الله عنه : "اللهم إني أستعينك و أستهديك و أستغفرك و أتوب إليك و أتوكل عليك و أثني عليك الخير كله ، أشكرك و لا أكفرك و أترك و أخلع من يفجرك ، اللهم إياك أعبد و لك أصلي و أسجد و إليك أسعى و أحفد أرجو رحمتك و أخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق". و لك أن تدعو بما تشاء من خيري الدنيا و الآخرة.

*****************

سؤال : هل يمكنني تأدية صلاة الصبح عندما أستيقظ على الساعة العاشرة؟
جواب: لا يجوز تأخير صلاة الصبح عن وقتها إلا لعذر شرعي كالنوم أو المرض أو الخوف . و يجب على المسلم إتخاذ التدابير التي تعينه على القيام كالمنبه و الجوال و غيرها ... و تأخير صلاة الصبح عمدا إثم كبير.

****************

سؤال : كيف يؤدى الشفع و الوتر ؟
جواب : الشفع ركعتان جهريتان بعد صلاة العشاء ، يستحب أن تقرأ فيهما بسبح إسم ربك في الركعة الأولى و قل يا أيها الكافرون في الثانية. ثم تتشهد و تسلم و تنوي صلاة الوتر (و افراد النية لها واجب عندنا ) ثم تصلي ركعة واحدة و تتشهد و تسلم. و تؤدى بصفة جهرية. و يكره الفصل بين الشفع و الوتر كما يفعل البعض . فمن أراد قيام الليل فلا يصل الشفع و لا الوتر إلى أن يتنفل و يكره له تأدية الشفع و ترك الوتر.

******************

سؤال : ما هو الإحتلام ؟ هل يمنع الصلاة ؟
جواب: الإحتلام هو خروج المني في النوم بعد حلم مثير و جنسي . و هو غالبا ما يحدث عند الشباب . و مع أنه أمر طبيعي لا دخل للإنسان فيه إلا أنه يمنع الصلاة . فلا تجوز الصلاة إلا بعد الغسل الأكبر الرافع للجنابة . كذلك الاستمناء بأي طريقة كانت . فإنه يوجب الغسل للصلاة.

*****************

سؤال : كنت على جنابة (لأي سبب كان) و خفت أن يفوتني وقت الظهر ، هل يمكن أن أصلي هكذا ثم أغتسل ؟
جواب : لا يوجز ذلك ، إلا اذا فقد الطهوران و تأكد فقدهما إلى خروج الوقت. و لا تجوز الصلاة جنبا في مذهبنا على خلاف الأحناف لأي سبب كان

الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيد المرسلين ، سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين ،

و ما زلنا في مسائل الصلاة المتفرقة فأقول مستعينا بالله :

سؤال : هل أستطيع أن أصلي الجمعة ظهرا في المنزل ؟
جواب : لا يجوز ذلك إطلاقا إلا لذي الحاجة القصوى ، كالمريض و العاجز . و ترك الجمعة سبب لإقفال القلوب و صدئها .

****************

سؤال : هل الإقامة للصلاة واجب أم سنة ؟
جواب : نص الإقامة عند المالكية هو : الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إلاه إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح، قد قامت الصلاة ، الله أكبر الله أكبر ، لا إلاه إلا الله.
و الإقامة واجبة في حق الجماعة و لا يجب الفصل بينها و بين الصلاة كثيرا و هي سنة في حق الفذ (أي المنفرد)

*******************

سؤال : صليت العصر و أنا أنوي الظهر ، فهل علي الاعادة؟
جواب : النية هي مفتاح الصلاة للحديث الشريف : "إنما الأعمال بالنيات" و المدار هنا هو النية القلبية لا ما تلفظ به العبد ، فلو قال نويت صلاة الظهر و هو ينوي المغرب و صلاها مغربا صحت صلاته. فالمهم ما قصده . و إن كان يقصد الظهر و صلى عصرا بطلت صلاته و وجبت عليه الاعادة.

****************

سؤال : صليت المغرب مثلا ، ثم تذكرت بعد مدة أني لم أكن على طهارة ، فهل يجب علي الإعادة ؟
جواب : للفقهاء في هذه المسألة قولان ، منهم من يوجب الاعادة و منهم من يرى ذلك واجبا إن لم يخرج الوقت .

****************

سؤال : صليت صلاة العشاء ثم تذكرت أن بثوبي نجاسة لم أنظفها . هل يجب علي الإعادة ؟
جواب : لا يجب عليك الإعادة في مذهبنا المالكي ، لأن ازالة النجاسة شرط صحة مع القدرة و التذكر . فمن لم يكن قادرا على إزالتها أو نسي ذلك و قام لصلاته ، فإن الشرط ينتفي . و لكن من تنبه لذلك في صلاته وجب عليه القطع فورا و اعادة الصلاة .

*******************

سؤال : إثر تهيج جنسي لمشاهدة مقطع جنسي أو تخيل أو بداية استمناء، خرج مني سائل شفاف ، هل يجب علي الغسل للصلاة .
جواب : هذا السائل يسمى مذيا و هو لا يبطل الصلاة و لا يمنعها كالمني. و الفرق بينهما أن المني يخرج بدفق و لذة . و يكفي في المذي نضحه بالماء و غسل ما أصاب من ثياب و لا يجب الغسل و يمكن الصلاة بذلك الوضوء.

*******************

سؤال : إذا مس الإنسان ذكره ساهيا أو متعمدا ، هل يمكن له بعد ذلك الصلاة ؟
جواب : مس الذكر بباطن الكف ، عمدا أو سهوا ، ينقض الوضوء عند المالكية. و بالتالي فمن مس ذكره و قام للصلاة ، وجب عليه الوضوء و إلا بطلت صلاته.

********************

سؤال: هل الدخان من نواقض الوضوء ؟ و هل يبطل الصلاة ؟
جواب:لا ، الدخان ليس من نواقض الوضوء ، رغم حرمته عند البعض و نواقض الوضوء هي ما عرفها سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام و هي الغائط و البول و الريح و النوم (ثقيلا كان أو خفيفا ) و القيء عند البعض. و الأولى تجنب الصلاة برائحة الدخان لأن ذلك قد يؤذي الملائكة .

*******************

سؤال : هل تقبل صلاة من يشاهد أفلاما إباحية ؟
جواب : الأصل في الدين هو غص البصر عن الحرام لأن ذلك يهيج الشهوة دون صرف لها ، و لكن ذلك لا يمنع العبد من أداء صلاته و إنما تلك وسوسات الشيطان ليبعده عن طريق الصواب . فمن غرّه الشيطان و شاهد بعضا من هذه الأفلام ، إغتسل و قام لصلاته و لا يهتم كثيرا ببعض الأقوال التي تجعل منه كالمنافق و غيره فتلك شيطانيات

الحمد لله ، و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من ولاه،

حديثنا اليوم ، يدخل أكثر في التفاصيل الفقهية كمبطلات الصلاة و بعض حالات السهو في الصلاة . فأقول مستعينا بالله :

سؤال : إذا صليت و كان فخذي ظاهرا أو بعض من كتفي أو شعر العانة . هل تبطل الصلاة ؟
جواب: لا تبطل الصلاة بذلك . و إنما يكره لمن قدر على ستر هذه الأجزاء أن يصلي و هي مكشوفة . لأن ما ذكر هو من العورة المخففة و لا يبطل الصلاة إلا ظهور العورة المغلظة.

*****************

سؤال : و أنا أصلي العصر قبل المغرب (أي حاضرا) تذكرت أني لم أصل الظهر . ماذا علي أن أفعل ؟
جواب : تذكر أولى الحاضرتين في الصلاة الثانية يبطل الصلاة . كأن يتذكر الظهر و هو يصلي العصر حاضرا أو يتذكر المغرب و هو يصلي العشاء ، فعليه القطع و تأدية الفائت أولا. و أما إن تذكر الظهر و هو يصلي العصر قضاءًا فإنه يسن له الترتيب و لا يجب.

*****************
سؤال : ما هو السجود القبلي و البعدي ؟ و لم نقوم به ؟
جواب : السجود القبلي و البعدي هي رخصة من الله لاصلاح الصلاة في حالة السهو و النسيان ، بدل اعادة الصلاة كاملة. فيكفي أن تأتي بسجدتين إما قبليتين قبل السلام أو بعديتين (بعد السلام) لإصلاح الخطأ و تكون الصلاة صحيحة بإذن الله.

*****************

سؤال : دخلت المسجد بعد أن بدأ الإمام الصلاة (مسبوق) ، و بعد السلام سجد الإمام سجودا بعديا ، فسجدت معه ، فهل هذا صحيح ؟
جواب : إذا سجد المسبوق مع إمامه سجودا بعديا بطلت صلاته و لو فعل ذلك جاهلا. لأنه فعل زيادة في صلاته عمدا . بالتالي ، إذا دخلت المسجد مسبوقا و سجد الإمام سجودا بعديا ، فإنك لا تسجد معه و تنتظره حتى يسلم ثم تقوم لتكمل صلاتك .

****************

سؤال : نسيت قول سمع الله لمن حمده بعد الرفع من الركوع في الصلاة. فهل يجب علي سجود قبلي ؟
جواب: لا يجب ذلك . بل إن الإتيان بالسجود القبلي يُبطل الصلاة لأن التسميع (أي قول سمع الله لمن حمده) هو سنة خفيفة .

****************

سؤال : سهيت و أنا أصلي العشاء ، فقرأت سورة مع الفاتحة في الركعة الأخيرة من الصلاة ؟ هل علي سجود بعدي ؟
جواب: زيادة السورة مع الفاتحة في الركعتين الأخيرتين من الصلاة الرباعية لا توجب السجود البعدي و لا بأس بها . فمن قرأ سورة زائدة فلا يسجد و لا إثم عليه.

****************

سؤال : سهوت في صلاة الظهر فقرأت الفاتحة مرتين . فماذا علي ؟
جواب : من قرأ الفاتحة في ركعة واحدة مرتين سهوا ، سجد سجودا بعديا . و أما إن تعمّد ذلك (كأن يظن أن الفاتحة تقوم مقام السورة) أثم و لا سجود عليه.

******************

سؤال : و أنا أصلي العصر ، سهوت فقرأت في الركعة الأولى جهرا . هل علي سجود ؟
جواب : هنا يجب التفصيل : لو جهر في الصلاة فأسمع فقط نفسه و من وراءه مباشرة فقط فلا سجود عليه و لكن إن جهر بصوت أعلى من هذا فعليه سجود بعدي .

******************
عرب شاترز

ابو فارس المصري
+ PLUS +
+ PLUS +

مشاركات: 295
اشترك في: 22 مارس 2016, 22:24
رصيد البيتكوين: Locked
عنوان البيتكوين: 12sRP32bYPhRQroCpjnLuEKKhJJLmCJeeh
Egypt

Re: الصلاة سؤال وجواب2

مشاركة غير مقروءةبواسطة ابو فارس المصري » 26 مارس 2016, 12:11


اسئلة جيدة جزاك الله خيرا
عرب شاترز

العودة إلى “المنتدي الإسلامي العام”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران

إعــلانــات