اعلان ممول: بطاقة بيتكوين الجديدة قريبا!
Qrypto - The All-in-one Bitcoin Card

البلاغة في القران الكريم

يعرض فيه كل مايتعلق بكتاب الله العزيز ، تفسير ، آيات وسور قرآنية ، المصحف الشريف...

قوانين المنتدى
* يمنع المواضيع المنقولة والسبام
* عدم وضع اي موضوع مخالف للتعاليم الاسلامية
* يمنع نقل الفتاوى او تفسير القران بدون مصر رسمي
* القوانين العامة : viewtopic.php?f=2&t=984
kaderfraj
عضو فعال
عضو فعال

كاتب الموضوع
مشاركات: 80
اشترك في: 23 فبراير 2016, 00:25
رصيد البيتكوين: Locked
مكان: annaba
عنوان البيتكوين: 36qKzYVKbCQTmuTDM5rWuMpVdWn2cxFsBd
Algeria

البلاغة في القران الكريم

مشاركة غير مقروءةبواسطة kaderfraj » 04 مارس 2016, 23:02


الحمد لله وحده نحمده و نشكره و نستعينه و نستغفره و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ...




...من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلن تجد له ولياً مرشدا ...

...و أشهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم ...

... و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...

...ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الخبير ...

...ربنا لا فهم لنا إلا ما فهمتنا إنك أنت الجواد الكريم ...

...ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ...

...أما بعد ...
البلاغة في القران الكريم


ان بلاغة وفصاحة القلران الكريم لا مثيل لها في الوجود وسوف اططرق الى هدا الموضوع في بعض الايات القرانية

وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ المَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ" 44هود
إن هذه الآية تعد أفصح آيات القرآن وأبلغها, وإن كانت آياته جميعا في غاية البلاغة والفصاحة فقد اجمع كثير من العلماء على دلك.1
وروى أن أعرابيا سمع بهذه الآية فقال : هذا كلام القادرين.2
لا عجب في ذلك, فإن هذه الآية مع قصرها قد احتوت على أكثر من خمسة وعشرين فنا بلاغيا, وقد ذكر ابن أبي الاصبع أن فيها عشرين ضربا من البديع.

هذه الآية تصور حدثا تاريخيا ثابتا بعبارات موجزة مختصرة, تحتوي على لمسات بلاغية في غاية الجمال.

لننظر إلى هذه الآية الشريفة من زوايا أربع :
- علم البيان.
- علم المعاني.
- الفصاحة المعنوية.
- الفصاحة اللفظية.


يتجلى في هذه الآية النظم المحكم للمعاني وتأديته لها بشكل جلي بعيد عن الغموض والتكلف, وهذا ما يعبر عنه بالفصاحة المعنوية.

كما أن ألفاظ هذه الآية من الألفاظ العربية السلسة, البعيدة عن التنافر, المتدفقة بكل عذوبة ورقة, وهذا ما يعبر عنه بالفصاحة اللفظية.

تأملوا هذا المقطع :

" وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي "

فيه إشارة موجزة إلى اشتراك السماء والأرض في عملية إطغاء الماء بأمر الله سبحانه وتعالى.

قيل : كلمة تحتوي داحلها الشيء الكثير, أُريد منها التعبير على سبيل المجاز عن الإرادة.
ياأرض ... يا سماء ...

الخطاب موجه إلى الجماد, مسبوقا بياء النداء .

كذلك تأملوا الترتيب في الجمل :

يا أرض ابلعي, وياسماء اقلعي.

تم تقديم أمر الأرض على أمر السماء, لأنها كانت ابتداء الطوفان.

لا حظوا الاستعارة في ( ابلعي ) و ( اقلعي)

لاحظوا الطباق بين السماء الأرض.

لا حظوا المجاز في ( يا سماء ) فالتقدير : يا مطر السماء.

تأملوا هذه المقاطع :

( قيل )

( قضي الأمر )

( قيل بعدا )

لم يُصرح باسم الفاعل في هذه المقاطع الثلاثة, بل جاءت الأفعال في صيغة المبني للمجهول, وذلك من باب التعظيم, حيث أن هذه الأحداث التي تمت إنما فاعلها واحد لا يشاركه في أفعاله أحد, وأنه فاعل قادر مكون قاهر.

تأملوا هذين المقطعين :

وَغِيضَ المَاءُ ( حذف الفاعل وهو الأرض )

وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ - ( حذف الفاعل وهو السفينة )

تأملوا التجانس اللغوي في الكلمتين ( اقلعي ) و ( ابلعي ).

تأملوا هذا المقطع القرآني مرة أخرى :

( يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ المَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ )

أمر إلهي يصدر إلى الجمادات فتستجيب لأمره.

على ما ذا يدل هذا؟

الفائدة الأولى :

توجيه النداء الإلهي إلى السماء والأرض بخطاب كأنه موجه إلى العقلاء والمميزين ( اقلعي - بلعي ) , وتستمع السماء والأرض لهذا الخطاب فتستجيب له .

معروف أن السماء والأرض من الموجودات الضخمة جدا, ولذا فإن وجود متصرف وقادر يمتلك القدرة في أن تستجيب هذه الأشياء الضخمة لأمره, ليدل على عظمته اللامتناهية وقوته النافذة.


الفائدة الثانية :

إذا كانت القدرة الألهية تنفذ إلى الجمادات فنفوذها إلى الأحياء سيكون من باب أولى.

---
(1) تفسير الأمثل المجلد6
(2) التفسير المحيط لأبي حيان الأندلسي.
عرب شاترز

العودة إلى “منتدي القرآن الكريم”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر

إعــلانــات